Index - FAQ - Rechercher - Membres - Groupes - S’enregistrer - Messages Privés - Connexion
 
                              


Clavier Arabe - لوحة المفاتيح بالعربية



 Bienvenue dans le forum de la colombophilie marocaine 
                             



=====================================================================




 
 
 
 
                           
فترة تبديل الريش


 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    La colombophilie marocaine Index du Forum -> La colombophilie marocaine -> Espace debutant /للمبتدئين في الهواية -> conseils concernant la colombophilie /نصائح مهمة
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
كولام الاثري
Membre très actif
Membre très actif

Hors ligne

Inscrit le: 17 Fév 2011
Messages: 1 514
Localisation: الدار البيضاء
N° de Téléphone: 0645161518
Masculin
Moyenne de points: 5,94
Point(s): 8 989

MessagePosté le: Sam 31 Aoû - 12:46 (2013)    Sujet du message: فترة تبديل الريش Répondre en citant

PublicitéSupprimer les publicités ?
  
 
فترة تبديل الريش   
 
 
بصراحه لا اريد التحدث عن هذا الموضوع، ليس لعدم اهميته ولكن ماذا عسى ان يكون فيه، فهو جزء من دورة الطائر والتى تحدث بشكل طبيعى ... ولا نحتاج للقيام باى شى خاص له .. كطائر السنونو او اى طائر برى اخر ... يقوم ببناء اعشاشه بطريقه احترافيه .. وكل ذلك يكون بالفطره الالهيه .. وبنفس الطريقه الحمام اذا كان بصحه جيده يقوم بطرح الريش.   
 
 
لهذا ما الداعى الى دفعكم قراءة موضوع عن طرح الريش، قد تستغربون؟ .. لان هناك كثير من الممارسات الخاطئه .. وسوء الفهم .. بالاضافه الى الاسئلة التى اتلقاها عنه .. والتى هى فى الغالب من المبتدئين .. وهم من يحتاجون الى المساعده للعلم بالشئ.   
 
  
الادوية والعلاجات   
 
  
هى حقيقه معروفه ان تبقى الطيور بعيدا عن الادويه والعلاجات قدر المستطاع عندما يكون فى فترة طرح الريش، الا فى حالات المرض فليس لك خيار غير العلاج، السبب ان الطيور تكون اكثر ضعفا فى هذه الفترة من الموسم بسبب تغير الريش وهى فترة قصيره ولكن تضعف الجسم بشكل كبير.   
 
  
احد المشاكل قد تكون البراتيفؤيد، ولحسن الحظ ان علاجاته لا تؤثر على عملية طرح الريش على الاطلاق ( الا اذا استخدم البايتريل فهو قد يؤثر) ... طبعا المفروض عدم اعطاء اى علاجات للطيور ليست فى حاجه له .. او لا تكون مريضة به .. سواء فى فترة طرح الريش او فى اى وقت اخر ... لانك ببساطه تضعف جهاز مناعة الطير شيئا فشيئا ... مع كثرة الاستخدام الى ان تصل بالحمام الى حد لا يمكن  علاجها فى حالة المرض الحقيقى  
 
 
انتبه   
 
  
الادويه التى يجب تجنبها فى فترة طرح الريش هى ادوية الدود والكوكسيديا، خاصتا اذا قمت بعلاج الطيور لفترة ليست بالقصيرة ...   
 
  
قلت ان علاج البراتيفؤيد لا يؤثر على الطيور وقت تبديل الريش ولكن تطعيم فاكسان الطيور يؤثر بلاشك، فقط للعلم لا انصح بتطعيم الطيور ضد السلمونيلا .. فى حين الكثير يحاول الترويج له ..وهو ما يوجد نوع من الشك لدى الهواة الجدد .. لان حتى البيطريين لهم اراء مختلفه ... فالتطعيم قوى ويؤثر على الطيور لعدة ايام .. واذا ما بدات فى التفريخ بعد ان تقوم بتطعيم الطيور بوقت قصير .. فكأنك تذهب الى المرض برجلك .. وقد تخسر موسم الانتاج بسبب ذلك .. فالاناث قد لا تبيض او ان البيض قد يكون غير ملقح ... فلابد من ان يكون هناك مالا يقل عن 6 اسابيع بين التطعيم وبداية التفريخ.   
 
     
الشاى والفيتامينات   
 
  
الشركات التى تسوق للكثير من المكملات الغذائيه ... يعلمون كم نحن مولعون بطيورنا .. وبالتالى سوف نقوم باى شئ يجعلها تبدوا بشكل ممتاز ... ولهذا تجد الشركات تسوق وتعلن بشكل متواصل لكل انواع المكملات والاغذيه .. وبطريقه يصورون ان الطيور لن تكون افضل من بدون هذه المكملات .. سواءا للتفريخ او السباق او لتبديل الريش !!.  تلاحظ الدورة كاملة .. بمعنى ليس هناك مفر من منتجاته  
 
 
الشاى او الفيتامينات بلاشك لن تؤذى الطيور ... ولكن عنى شخصيا لا اعتقد بفائدة الاثنين ... لمرات عدة قدمت لنصف الطيور الفيتامينات من غير النصف الاخر .. والنتيجه انى لم الاحظ اى فرق بين المجموعتين .. ولهذا تركت استخدامه من ذلك الوقت ... الغايه هى كيفية سلب النقود من محافظكم لا اكثر من ذلك.   
 
 
شئ غريب   
 
  
كل سنه فى الربيع .. استغرب عند رؤيتى الريش اللامع على الحمام واليمام البرى فى الحديقه، لم يتم توفير اى سبل المساعده .. خاصة فى فصل الشتاء البارد والتى تحتاج الطيور الى مصارعة البرد للعيش لقلة الاكل ... ومع ذلك تتم عملية طرح الريش بشكل سلس وتحصل الطيور على ذلك الريش اللماع كالحرير ... طبعا قد تقولون .. لايمكن مقارنة الحمام الزاجل باليمام البرى .. ولكن هى فقط مجرد ملاحظه.   
 
  
 
تقبلوا تحيات 
 
 
   
 
  
    
 
  
 
   
 
  
بقلم: أد شرلكنز   
 
  
    
 
  
   
 
  

-----------------------
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان يؤمن بالله و اليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت
Les membres suivants remercient كولام الاثري pour ce message :
issat (31/08/13), issam mansour (31/08/13), zakaria med aich (31/08/13)


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur MSN Skype
el hani
Débutant
Débutant

Hors ligne

Inscrit le: 18 Déc 2010
Messages: 45
Localisation: bouznika
N° de Téléphone: 0661833181
Scorpion (23oct-21nov)
Moyenne de points: 4,80
Point(s): 216

MessagePosté le: Sam 31 Aoû - 17:25 (2013)    Sujet du message: فترة تبديل الريش Répondre en citant

تحياتي لك الاخ كولام لانك تقول الحقيقة التي لا يرغب بها البعض ولك مني افضل السلام
-----------------------
salut


Revenir en haut
abdellahelmousaoui
Modérateur
Modérateur

Hors ligne

Inscrit le: 26 Mai 2010
Messages: 2 306
Localisation: benslimane
N° de Téléphone: 0662654753
Moyenne de points: 5,98
Point(s): 13 789

MessagePosté le: Sam 31 Aoû - 20:02 (2013)    Sujet du message: فترة تبديل الريش Répondre en citant

يعتبر تغيير الريش لدى جميع الطيور وظيفة طبيعية، وبما ان الريش يتكون من 80% بروتينات، فمن الواضح أن تساقطه يسبب إنهاكا شديداً للطائر الذي يتعرض للقلش، إذ ان ذلك لا يعني فقط تبديل ريش قديم بريش جديد، وإنما تعتبر فترة مرهقة للطيور، لان جسمها ينزف بقوة خلال القلش وبذا تضعف المقاومة ضد الأمراض، كما ان طاقة الطيور تصبح ضعيفة، عليه يجب الانتباه إلى ذلك خلال تلك الفترة، وتوجيه عناية إضافية للطيور. 
 

 
بالنسبة لجميع الحمام ينظر إلى التغيير الأول الجيد لريش الطائر الصغير كدليل على ان الحمام سليم صحياً. وظروف الطقس تؤثر بدرجة كبيرة في تغيير الريش، والطيور لا تموت من عملية القلش ولكن قد تسبب إنهاكا لها مما ينتج عنه حدوث النفوق.  

 
أول ريشة يحدث لها تغيير بطريقة طبيعية هي اقصر ريشة في الريشات الأولية العشرة للجناح، يتكون الجناح من 22 ريشة منهم 10 هي ريشات الطيران الأساسية والباقي هي ريشات طيران ثانوية . 

 
يبدأ القلش بعد حوالي 6 أسابيع بعد فقس أول عش للطائر الصغير في السنة ، وفي حالة الطائر القوي ذات الصحة الجيدة تلاحظ ان الريش الجديد يأخذ مكانه بثبات ويكون الطائر بارز الانتفاخ في الحوصلة ، والفترة بين سقوط الريشة الأولى والثانية هي شهراً.وبعد ذلك فان تغيير الريش يمتد إلى بقية أجزاء الطائر كالوجه والكتف. والحمام يقلش بارتياح أكثر في حالة عدم تربيته لصغاره. 

 
قد يحدث أحيانا نمو ريش مشوه وذلك ينتج لعدة أسباب منها: حدوث ضرر بحويصلة الريشة، نقص المواد الغذائية، الضعف العام، وفي هذه الحالة يوصي بعدم نزع الريش بسبب المخاطر المرتبطة به كالنزيف وظهور ريش أسوء منه. 

 
ريش الذيل يتكون من 12 ريشة في غالبية الحمام وحسب نوعية السلالة ، وعادة ما يبدأ القلش في ريش الذيل عندما تسقط الريشات السادسة والسابعة من ريش الجناح. عموماً القلش الثابت والتدريجي وإعادة نمو الريش يعتبران أفضل مؤشر للحالة الصحية الجيدة. 
 

 
ذو الخبرة من المربين للحمام يدركون ان عملية التزاوج تأخر من عملية القلش، ولهذا فمعظم المهتمين بحمام الزينة يفصلون طيور العرض الخاصة بهم في بداية العام أو موسم المعارض ويوقفون عمليات التزاوج بهدف حدوث القلش الإجباري وذلك لكي تكون الطيور في أفضل مرحلة ترييش أثناء موسم العرض. كما ان حدوث القلش في الطقس الصيفي من شأنه ان يتم بسهولة وراحة للحمام. وإذا وضع الهواة في اعتبارهم أهمية القلش فسيكون من السهل عليهم الاحتفاظ بطيورهم في حالة صحية جيدة. 

 
وأثناء موسم القلش لا تجدد الطيور ريشها فحسب ولكن في هذه الفترة يتخلص الطائر من المواد الضارة التي تكون موجودة على جسمه. فترة القش لا تشارك الطيور في أي سباقات أو نشاطات تدريبية، ولكن بعض الهواة يضعون في حساباتهم القلش وخاصة انه لا يجب ان يتزامن مع موسم السباقات والمعارض حتى لا تفقد المشاركة فيها، لذا تم ابتكار عدة طرق للتحكم في تقديم أو تأخير موعد القلش للحمام وخاصة للحمام الزاجل: 

 
تسريع حدوث القلش: تتلخص العملية في ثلاثة محاور رئيسية وهي: 
 
  • إخلال متعمد بنظام الإضاءة: يتم تعريض الطيور المستهدفة إلى إضاءة اصطناعية شديدة متواصلة لمدة 24 ساعة يومياً لمدة 7 أيام متتالية، ثم فجأة تقل إلى 6 ساعات يوميا مع تخفيف الإضاءة وذلك لمدة 21 يوماً متتالياً. ومن ثم زيادة الضوء بمعدل ساعة واحدة يومياً إلى ان تصل عدد ساعات الإضاءة إلى المستوى الطبيعي 12-14 ساعة يومياً. نجاح هذه العملية يعتمد على التحكم في الإضاءة وفي نفس الوقت تطبيق نظام التعتيم الكامل للمسكن في غير أوقات الإضاءة وذلك بإغلاق جميع منافذ الضوء الخارجية ولهذا يجب استعمال الشفاطات الكهربائية للتهوية .  
  • تغيير نوعية الأغذية: بعد تطبيق المرحلة الأولى يتم تطبيق هذه المرحلة وذلك باستخدام تغذية خاصة لتغيير الريش وهذه الخلطة تحتوي على نسبة بروتين عالية بالإضافة إلى الأعشاب البحرية التي تحتوي على اليود، وهذه الخلطة متوفرة في محلات الطيور.  
  • تعريض الطيور للأشعة فوق الحمراء بنسبة ضئيلة جداً وعلى فترات بحيث لا تزيد المدة الواحدة على 20 دقيقة، ولكن في حالة انه بمجرد بدء القلش فمن المفضل الاستمرار في الخطوتين السابقتين مع تجنب هذه الخطوة لخطورتها كما أنها ليست متوفرة للجميع.  
تأخير حدوث القلش: على عكس العملية السابقة يمكن تأخير القلش قبل حدوثه ، ولكن لا ينصح بها إذا حدث القلش فعلاً. وفي هذه الطريقة يتم تعتيم المسكن– ظلام دامس- والتحكم في نفاذ الضوء إلى المسكن، خلال ساعات محددة كل يوم، وذلك بهدف إراحة الطيور واسترخاءها وخاصة الريش، بأقصى درجة ممكنة، مما يؤدي إلى ثباته وبقاءه وعدم استثارته. تصلح هذه الطريقة مع الطيور الكبيرة، ويتم تعتيم المسكن من الساعة 6 مساءً وحتى الساعة 8 صباحاً. 

 
شهري نوفمبر وديسمبر تعتبر مرحلة طبيعية لتغيير الريش والقلش، كما أنهما شهرين شديدين البرودة وتعتبر فترة القلش فترة حساسة وهامة للطيور عليه لا بد من توفر الراحة التامة للطيور وعدم إرهاقها بأي تمرينات أو مشاركات، ويظل التركيز على التغذية الجيدة الغنية بالبروتين واليود. ومن المهم في هذه الحالة إخراج الطيور من المحاكر والأقفاص الضيقة وإطلاقها داخل المسكن لان حركة الطيران الخفيفة تساعد على تساقط الريش. كما انه لا بد من فصل الجنسين الذكور والإناث، وذلك للمزيد من الراحة. ولا تنسى تقديم مياه للاستحمام بمعدل مرتين أسبوعيا، وكل ذلك يساهم في تعزيز نمو الريش الجديد بصحة واضحة. ولا تنسى بعد عمليات القلش الأخيرة للحمام والانتهاء منها لا بد من تنظيف المسكن بالتعقيم لضمان إيجاد بيئة صحية تماماً. 
 
Surprised  


Revenir en haut
abdellahelmousaoui
Modérateur
Modérateur

Hors ligne

Inscrit le: 26 Mai 2010
Messages: 2 306
Localisation: benslimane
N° de Téléphone: 0662654753
Moyenne de points: 5,98
Point(s): 13 789

MessagePosté le: Sam 31 Aoû - 21:21 (2013)    Sujet du message: فترة تبديل الريش Répondre en citant

  
استكمالا لموضوع قلش الحمام نتطرق هنا إلى أهمية الريش بالنسبة للحمام ، يحتاج الحمام كبقية الطيور للريش للطيران والتحليق، الخاصية المهمة للريش هي العزل حيث يحمي الطائر من الطقس، وكل طائر صغيرا أو كبيرا له كمية كافيه تناسبه من الريش. يتم التحكم في الريش بواسطة عضلات يمكنها تحديد الزاوية المناسبة التي تستقر عندها الريشة لمقاومة الطقس البارد أو الحار. 
يوجد أنواع عديدة من الريش في جسم الحمامة، كما يوجد ريش يمد الطائر بالقوة اللازمة للطيران وريش صغير وخفيف للحماية. ينقسم الريش بشكل أساسي إلى ريش الطيران في الجناح وريش الذيل، بقية الجسم مغطى بريش من أطوال وأشكال مختلفة ومنوعة. يلاحظ ان في حالة كسر ريشة من الريش الكبير سواء في الجناح أو الذيل يسبب ذلك في نزيف في الريش لوقف هذا النزيف قم بنزع الجزء المتبقي من الريشة المكسورة بشكل طبيعي في هذه الحالة سوف يتوقف النزيف لان المسام في الريش سرعان ما تنغلق في حالة نزع الريشة كاملة. 
توجد أيضا أنواع من الريش مثل الزغب الذي يغطي الصغار والذي يختفي عندما تكبر ويلاحظ اختلاف كثافة ولون الزغب باختلاف ونوع الحمام وسلالته. يكون الريش في أحسن حالاته عند قيام الحمام بتنظيف ريشه بمنقاره بصفة مستمرة وبالاستحمام المنتظم . 
بالغريزة الحمام الصغير يقوم بتنظيف ريشه بواسطة منقاره حتى وهي صغيرة جدا، ويمكن هنا أيضا إسقاط الحمام في أحواض استحمام فيكون الحمام سعيدا بها. الحمام الذي لا تتداوله الأيدي باستمرار يتغطى ريشه ببودرة دقيقة جداً ، وهذا يعطي إشارة قوية ان الريش في أفضل حالاته ، وهذا أيضا يدل ان الحمام في أفضل حالاته من الناحية الصحية.  
ومن العلامات الأخرى التي تؤكد ان الحمامة في أحسن حالاتها عندما نراها تقوم بهز نفسها بقوة ثم تقوم بعدها بترتيب الريش، وعندما تقوم الحمامة بهذا العمل تظهر سحابه من الغبار – البودرة - ترتفع حولها. 
من حالات الريش ظهور علامات تآكل في ريش الطائر هذا يدل على ان الطائر كان يعاني من تأثير الضغط أثناء نمو الريش مثل الإجهاد والطيران وتأثير الطقس. وهنا من المؤكد هواة السباقات لا يخاطرون بالاشتراك في المسابقات دون سلامة جميع الريش خاصة المسئول عن الطيران. 
تعتبر عملية القلش – طرح ريش الحمام دورياً – عملية حيوية في حياة الطائر ويتم فيها تجديد الريش كل عام ، في البداية المربي المبتدئ سوف يصاب بالاندهاش من هذا التحول في مظهر الحمام ويعتقد انه مرضا ما أصاب الحمام ، ولكن هذا أمر طبيعي وهو يحدث أكثر الأوقات في فصل الصيف بالرغم أنها تأتي بالتدريج منذ نشئت الحمام .في البداية يتساقط ريش الرقبة وتبدوا الرقبة كما لو أنها يد قامت بنتف ريشها. 
تبدأ عملية القلش عندما تبلغ الأفراخ الصغيرة 6 أسابيع وتتم بشكل طبيعي. بعض أنواع الحمام تنتهي من عمليات القلش أسرع من غيرها، وللمساعدة على أتمام عملية القلش يجب تزويد الطائر بمياه الاستحمام ومياه الشرب باستمرار وإبقاء الحمام ساكنا بدون طيران أو إجهاد. 
فترة القلش فترة صعبة جدا على الحمام وتعتبر وقت لظهور الأمراض حيث يستنزف الطائر طاقته كاملة لإمداد الريش الجديد بالدم والغذاء ولكن معظم الطيور تمر من هذه المرحلة بسلام. طرح الريش لدي الحمام دليل أيضا على كفاءة المربي وضمان أكيد بصحة الحمام حاليا ومستقبلا. 
يحتوي الجناح على 22 ريشة تعرف العشرة الخارجية بريش القوادم و11 ريشه متبقية تعرف بالحوافي – وهي الريش الصغير الذي يختفي إذا ضم الطائر جناحه - .يتعاقب سقوط ريش الحمام بالتدريج وبشكل مراحل مع وجود فواصل زمنية قصيرة ملحوظة. 
الريش الصغير عند قاعدة ظهر الحمامة هي أول ما يتساقط من الجسم إضافة إلى اقصر ريشة من الجناح ثم العنق ثم الصدر ويتابع سقوط الريش وصولا للذيل. عند اقتراب نهاية العملية يصاب الحمام بفترة من الخمول والكسل بسبب التغيرات السلوكية الفسيولوجية. 
  
يتكون ريش الحمامة من أربع أنواع وهي: 
  1. ريش الطيران وهو الريش الكبير بحافة الأجنحة والذيل وهو الأقوى وبواسطة تستطيع الحمامة الطيران. 
  2. الريش الساتر وهو الذي يغطي قاعدة الريش الكبير للأجنحة والذيل. 
  3. ريش الجسم ويغطي كامل الجسم. 
  4. الريش الدقيق وهو ريش صغير ورفيع منتشر في الجسم. 
  
لون ريش الحمام له أهمية في التعرف على أصناف الحمام المختلفة فلكل نوع لون يميزه ع غيره، لريش الطائر ثلاثة أغراض رئيسية: 
  1. يساعد على التحكم في درجة الحرارة للجسم. 
  2. يساعد الطائر على الطيران. 
  3. يجعل شكل الجسم انسيابياً. 
  
يظهر لون الحمام نتيجة لوجود صبغ خاص في تركيب الريش والعوامل الوراثية لها الدور الأساسي هنا في اللون. كما يلاحظ عند نتف الريش يكون جلد الحمام الذي ريشه ابيض ان جله ابيض أو احمر ، بينما اللون الأزرق للريش يكون لون الجلد اسود أو ازرق. 
الذيل يعتبر عامل رئيسي للطيران بلا شك هو يعتبر الدفه في المركب ويساعد في تدعيم الجزء الخلفي من الطائر أثناء الطيران وعند الإقلاع والهبوط. يوجد بالذيل 12 ريشة تعرف بالريش الكبار وهي موزعة على كل جانب من الذيل. طبعا هناك أنواع من الحمام لديها أكثر من 12 ريشه في الذيل. توجد عند قاعدة الذيل غدة تفرز زيتاً وتقوم الحمامة بغرز منقارها في هذه الغدة وتلطخ منقارها بالزيت وبعدها ينتقل الزيت إلى ريش الحمامة أثناء قيامها بتنظيف الريش بمنقارها. 
  
ملاحظة/ بعض الناس لديه حساسية ضد بودرة وغبار الحمام .. ويجب هنا استخدام الأقنعة للوقاية. 


Revenir en haut
ktami-zakaryaa
Débutant
Débutant

Hors ligne

Inscrit le: 04 Déc 2012
Messages: 66
Localisation: sale
N° de Téléphone: 0668711284
Masculin Scorpion (23oct-21nov)
Moyenne de points: 3,88
Point(s): 256

MessagePosté le: Dim 8 Sep - 20:02 (2013)    Sujet du message: فترة تبديل الريش Répondre en citant

Okay Okay Okay Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Okay
-----------------------
Khayro nas anfa3ohom linas


Revenir en haut
BOUKILI
Modérateur
Modérateur

Hors ligne

Inscrit le: 31 Mai 2010
Messages: 4 883
Localisation: Safi
N° de Téléphone: 0667345215
Masculin Sagittaire (22nov-21déc)
Moyenne de points: 6,22
Point(s): 30 385

MessagePosté le: Mer 18 Sep - 00:23 (2013)    Sujet du message: فترة تبديل الريش Répondre en citant

Honnêtement , je n'aime pas du tout écrire sur ce sujet.

Il s'agit de la mue et tout ce que l'on peut en dire est inutile et sans importance.

Je ne parle pas de la mue, mais de ce que j'ai à dire à ce sujet, car les pigeons muent simplement, ce qui est dans leur nature, et il n'y a rien de spécial que nous devons faire pour cela.

Les hirondelles construisent instinctivement et inévitablement une parfait «nid d'hirondelles» quand il est temps de le faire, même lorsqu'elles n'ont jamais vu les autres hirondelles le faire avant.

Pour les pigeons en bonne santé c'est la même histoire. Ils entrent inévitablement en mue quand le moment de muer est arrivé.

"Pourquoi donc devrais-je écrire et vous lire à ce sujet?» vous demandez vous peut-être.

C'est, en fait, parce qu'il y a tellement de malentendus et que... je reçois beaucoup de questions à ce sujet, principalement des novices et les novices doivent être aidés.

 
MÉDICAMENTS

Il est un fait bien connu que l'on doit rester à l'écart des médicaments autant que possible lorsque les oiseaux sont en mue.

Mais ... en cas de problèmes de santé... vous n'avez pas le choix.

Le fait est que pendant la mue les oiseaux sont plus vulnérables aux maladies, car le renouvellement des plumes en un court laps de temps affaiblit énormément le corps du pigeon.

Un tel problème peut être la salmonellose mais heureusement le remède pour guérir cette maladie n'influence pas la mue du tout, en dehors de Baytril (peut-être!).
 
Bien sûr, vous ne devez pas traiter avec des médicaments contre les maladies qui n'existent pas, ni pendant la mue, ni à tout autre autre moment.

Si vous le faites, vous saper peu à peu la résistance naturelle jusqu'à avoir une famille d'oiseaux qui ne peuvent plus être aidés en cas de problèmes de santé réels.

Lorsqu'un amateur Allemand a vu un jour la santé , à couper le souffle, de mes pigeons sa première question fut de me demander ce que je leur avais donné (les Allemands sont comme ça, ils sont accros aux compléments alimentaires et aux médicaments).

«Rien du tout" ai-je réagi, en ajoutant: «Je donne des médicaments aussi peu que possible, ce qui explique que mes pigeons soient en si bonne santé".

Puis il demanda « n'avez vous pas besoin de médicaments pour obtenir des pigeons en aussi bonne santé ? »

Interrogateur je l'ai regardé et j'ai pensé « pauvre homme, vous serez toujours un perdant dans ce sport aussi longtemps que vous serez dedans ».

Mais comme je l'ai dit, en cas de graves problèmes vous n'avez pas le choix et vous devez prendre des mesures. Le risque de «perturbation de la mue» est faible.
 
 

 

SOYEZ PRUDENT

Les médicaments que vous devrez éviter sont ceux contre les vers et la coccidiose. Si elles sont basées sur les sulfamides ils peuvent être dangereux si vous traitez les pigeons sur une longue période.

Comme je le disais traiter les pigeons contre la paratyphoïde quand ils sont en mue ne leur fera aucun mal, mais les vacciner par contre si.

Je suis contre la vaccination contre la salmonellose, tandis que d'autres en font la promotion, ce qui est déroutant pour les novices puisque même les vétérinaires ont des opinions différentes.

Cette vaccination est vraiment active et les oiseaux peuvent en souffrir pendant quelques jours.

Si vous accouplez les pigeons peu de temps après une vaccination vous vous exposez à de gros problèmes et vous pourrez même perdre un tour de reproduction entier; les femelles peuvent ne pas pondre ou les œufs ne pas être fertiles.

Il devrait y avoir une pause d'au moins 6 semaines entre la vaccination et le jour où vous débutez votre élevage.



THÉ ET VITAMINES

Les firmes qui vendent des additifs alimentaires savent que les amateurs aiment leurs oiseaux et font tout ce qu'ils peuvent pour les mettre en bonne forme.

Par conséquent, ils les agressent de publicités de toutes sortes de choses dont, selon eux, les pigeons ont absolument besoin.

«Vous avez besoin de ces produits pour avoir de bons résultats aux concours, à l'élevage et obtenir des oiseaux qui muent correctement."
Du moins c'est ce qu'ils disent.
«Si vous ne donnez pas à vos oiseaux nos produits , cela vous mettra en danger pour la saison prochaine ».
Ne tombez pas dans leurs slogans.

Bien sûr, un thé innocent ne pourra pas blesser les pigeons, mais je ne crois pas dans les vertues du thé (ou plutôt je n'y crois plus).

Les Vitamines ne feront pas de mal non plus si vous n'exagérez pas les doses, mais j'ai cessé également de croire en elles. Plusieurs fois, j'ai donné à la moitié de mes pigeons des vitamines, et rien à l'autre moitié, et le résultat a été que je n'ai vu aucune différence.

Donc, oubliez tout ça à partir de maintenant.

Ceci est destiné à vous voler l'argent pour lequel vous avez travaillé dur.

S'il vous plaît gardez à l'esprit qu'il y a beaucoup d'argent à faire avec les compléments alimentaires et les médicaments, et donc beaucoup d'argent est dépensé en publicité.

Avez-vous jamais vu une annonce sur le Grit? Probablement pas. Pourtant le grit est beaucoup plus important que le thé et les vitamines.

Pourquoi donc, vous demandez peut-être, les gens ne font pas de publicité pour le grit s'il est si important? La raison en est simple.

Il est lourd, pas pratique et ... il y a peu de profit à faire avec lui.


SURPRIS

Chaque année au printemps, je suis surpris quand je vois les plumes brillantes des colombes sauvages dans ma cour. Elles n'ont obtenu aucune aide de tout l'hiver, au contraire.

Lors des hivers rigoureux, elles doivent se battre pour survivre en raison du manque de nourriture et d'eau.

Mais, malgré cela, elles passent toujours à travers et muent parfaitement.

Je sais que vous ne pouvez pas comparer nos pigeons avec des colombes mais néanmoins...

Matière à réflexion!
-----------------------
*اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة*


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur ICQ AIM Yahoo Messenger MSN GTalk/Jabber Skype
BOUKILI
Modérateur
Modérateur

Hors ligne

Inscrit le: 31 Mai 2010
Messages: 4 883
Localisation: Safi
N° de Téléphone: 0667345215
Masculin Sagittaire (22nov-21déc)
Moyenne de points: 6,22
Point(s): 30 385

MessagePosté le: Mer 18 Sep - 00:23 (2013)    Sujet du message: فترة تبديل الريش Répondre en citant


-----------------------
*اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة*


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur ICQ AIM Yahoo Messenger MSN GTalk/Jabber Skype
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 09:24 (2018)    Sujet du message: فترة تبديل الريش

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    La colombophilie marocaine Index du Forum -> La colombophilie marocaine -> Espace debutant /للمبتدئين في الهواية -> conseils concernant la colombophilie /نصائح مهمة Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Index | créer un forum gratuit | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB
Appalachia Theme © 2002 Droshi's Island
Traduction par : phpBB-fr.com
Designed & images by Kooky

  مرحبا بجميع هواة الحمام الزاجل

 Subscribe in a reader